القائمة الرئيسية

الصفحات

الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

تناول اكل صحي ومفيد والبعد عن الاكل الضار مطلوب في كل وقت , لكن اثناء الحمل بيكون مطلوب اكثر وضروري ,بعض الحوامل لا تعرف ما هو الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى او يجب ان تقلل منه على قدر ما تستطيع من اجل صحتها وصحه الجنين.

لذلك يجب ان تعلم الحامل ما هي تلك الاطعمه الممنوعة وتبتعد عنها خصوصا خلال شهور الحمل الاولى , وذلك لان معظم اعضاء وتطور الجنين بيحدث خلال اول ثلاثه شهور


الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

 ما هو الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

اللحم النييء

 عدم طبخ اللحمه و تسويتها جيدا او الماكولات البحريه, بيعرض الحامل لخطر الاصابه بالسالمونيلا والتكسوبلازما وذلك يؤدى الى نزله معويه و اسهال وقيء .

اللحوم المدخنة

ومن الاطعمة الممنوعة للحامل اللحوم المدخنة وذلك لانها ممكن تكون ملوثه باللستريا و تسبب اجهاض لانها تمر من خلال المشيمه وبتاثر على الجنين وتؤدي لاصابته او تسبب تسمم بالدم , لذلك لو كنتي تريدي ان تاكليها الافضل ان تعيدي تسخينها مره ثانيه .

ومن الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولي

الاسماك الغنيه بالزئبق 

بعض الاسماك بتحتوي على الزئبق , و يعتبر الزئبق عنصر ومعدن سام يؤثر على تطور المخ والجهاز العصبي للجنين, ومن الاسماك اللتي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق , سمك القرش والسيف والماكريل والتونة.

 لذلك الافضل للحامل ان تبتعد عن تناولهم لكن ممكن ان تتناول باقي انواع السمك وخصوصا ان السمك معروف انه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والاوميجا 3 , حيث ان الاوميجا 3 مفيد جدا للحامل وللجنين.

  الفسيخ والرنجة

ومن الاكل الممنوع للحامل الفسيخ والرنجة , الفسيخ اكلة مصرية و مشهورة في مصر جدا, في ناس كثيرة بتحبه لكن لا يفضل اطلاقا اثناء الحمل لوجود السلمونيلا ومثل ما ذكرنا سابقا قبل انها تسبب التسمم الغذائي.

وايضا من الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولي

البيض النيئ

 البيض النيئ او اى اطعمه تحتوى على البيض النيئ وذلك لانه يحتوى على السلمونيلا ومثل ما ذكرنا سابقا تسبب تسمم غذائي لكن لو البيض مبستر ممكن تستخدمه وتتناوله الحامل لذلك يجب ان تتاكدي ان مذكور على المنتج بيض مبستر 

اللبن الغير مبستر

 ومن الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولي اللبن المبستر ,لانه بيحتوى على اللستريا مثل ما ذكرنا قبل ذلك تسبب اجهاض و تسمم في الدم, لذلك يجب شرب اللبن مبستر ولو لبن غير مبستر يجب غليه جيدا.

وكذلك من الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولي

 الكافيين

 هناك دراسات تقول ان الكافيين بكميه بسيطه مقبول اثناء الحمل لكن هناك دراسات اخري ذكرت ان الكافيين ممكن ان يسبب اجهاض وان يكون وزن الجنين قليل ,لذلك فليكن الكافيين في المقبول ولا يزيد عن 200 مللي في اليوم (من 2 الي 3 فنجان ).

 الكافيين يعتبر مدر للبول ويؤدي الي فقد الكاليسوم لذلك من الافضل شرب كميه كبيره من المياه مع الكافيين, يوجد الكافيين في القهوه والشاي والمشروبات الغازيه والشوكولاته.

الكحول 

تعاطي الكحول في أول ثلاثة شهور من الحمل قد يسبب متلازمة الطفل الكحولي، مما يؤدي إلى مشكلات خطيرة في نمو طفلكِ ونمو جميع أعضائه.

الخضروات الغير مغسوله

 الخضروات مهمه وضروريه فى غذاء الحامل لكن يجب ان نتاكد انها مغسولة جيدا لكي نتخلص من التوكسوبلازما اللتي تكون متواجدة في التربه.

الكبده 

الاكثار من تناول الكبده يؤدي ال مشاكل خطيرة وذلك لانها تحتوي على فيتامين (أ), والذي يؤدي لو تواجد بكميه كبيره الي تشوهات في الاجنه ويؤثر على الجهاز العصبي , لذلك من الافضل تناول الكبدة مره في الشهر

اللحوم المصنعة

ومن الاطعمة التي تحتوي علي اللحوم المصنعة (البرجر والسوسيس واللانشون) وده لاحتوائها على النيتريت وتلك المادة تؤثر علي الجنين والحامل بشكل خطير 

الاغذيه التي تحتوي على المواد الحافظة

  المواد الحافظه تضر بصحة الانسان العادي, لذلك الحامل تكون اكثر ضررا هي والجنين, لذلك يجب ان تتجنبي تمام الاغذيه التي تحتوي على المواد الحافظة

  الاغذيه التي تحتوي على الزيوت المهدرجة

 الزيوت المهدرجة مضره جدا عن الانسان العادي واضرارها تحتاج الي مقال اخر , لذلك قبل ان تستهلكي اي منتج يجب ان تري مكوناته,اذا كان يحتوي علي زيوت مهدرجة لا تستخدميه

 واخيرا نود ان نذكر ان اول شهور الحمل تعتبر اهم شهور الحمل علي الاطلاق حيث تكوين معظم اعضاء الجنين لذلك يجب ان تحرصي علي تناول طعام صحي ومفيد وتمتنعي عن الاكل الممنوع للحامل .

لمشاهدة تفاصيل اكثر عن الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولي ,شاهد ذلك الفيديو


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات