القائمة الرئيسية

الصفحات

الحمل في الشهر الرابع والخامس

 الحمل في الشهر الرابع والخامس

الحمل ينقسم الي ثلاث مراحل ، كل مرحلة ثلاثة شهور ، تعاني الحامل في شهور الحمل الأولي من متاعب الحمل حيث الغثيان والقئ والأرهاق وتقلبات المزاج .

الحمل في الشهر الرابع والخامس



اما الثلاثة شهور الوسطي ( الشهر الرابع والخامس والسادس) تسمي شهور عسل للحمل ، حيث في بداية الشهر الرابع تنتهي أعراض الحمل المزعجة .

الحمل في الشهر الرابع والخامس

الحمل في الشهر الرابع 

يتطور الجهاز العصبي للجنين في ذلك الشهر ، الجهاز العصبي يحتوي علي ثلاثة أقسام ، أعضاء الحس ، الجهاز العصبي المركزي ، الجهاز العصبي المحيطي مكون من أعصاب لها وظيفة ربط الجهاز العصبي،  المركزي وأعضاء الحس .

والجهاز العصبي المركزي يتكون من النخاع الشوكي والدماغ ، ونجد الجهاز الحافي 
الذي يتحكم في الذاكرة ، العواطف ، الجوع والعطش يبدأ في تأدية مهامه في الشهر الثالث .

وفي هذه المرحلة يبدأ الجنين في ملئ فراغ الرحم ، غارقا في السائل الأمينوني ، وهو السائل الشفاف الرقيق الذي يحيط به والذي إذ ينمو معه يراعي دائما أن يبقي الجنين منفصلا عما حوله ، منغلقا علي ذاته غير قابل للأختراق .

وبعض هذا السائل الأمينوني ينتج عن كلية الجنين الأن ، والبعض الاخر ينتج عن الرحم .
وهذا السائل هو الذي يتيح للجنين الحركة بالعوم داخله ، ويحافظ علي درجة حرارته المثلي ويمنع عنه الصدمات وينقل إليه رسائل العالم الخارجي .

والأصوات التي يسمعها الجنين تنقسم الى نوعين تلك  الناجمة  عن جسم الأم،  أي  الدماء التي تجري في عروقها ، ضربات قلبها ، الأصوات الصادرة  عن عمل المعدة والامعاء ،والاكل الذي ينزلق اليهما ، والنوع  الأخر الناجم عن العالم الخارجي،  كالأصوات  الانسانية  الاخرى والموسيقى إلخ ...
 و خلال هذا الشهر تنتج المشيمة عددا هائلا  من الهرمونات التي تحافظ على الجنين خلال فتره الحمل .


الحمل في الشهر الرابع والخامس 

الحمل في الشهر الخامس

الجنين في الشهر الخامس يتحرك بكلتا اليدين والرجلين بيسر.

 بدأ منذ فترة في إمتصاص الأبهام حيث بدأ الأمر صدفةإذا تواجد بجوار الفم ثم يصبح الأمتصاص بدقة أكثر ، ويعتقد أن حركة المص تعتبر رد فعل بإعتبار أن التنسيق بين الجهاز العصبي والعضلي قد  سبق هذه المرحلة .

 و نحن الأن في الاسبوع العشرين  من الحمل،  فأصبحت ضربات القلب أكثر إنتظاما وعضلات الجنين الذي نمت فأصبحت الأم تلاحظها في تحركاتها ، مثل الركلات،  الإلتفاتات ، تحركات الأذرع .

 وعندما  ينام ويوقظه  الصوت العنيف ولا يهدئ من روعه الا حركة الأم.

 ولذا غالبا فإنه إذا نامت الام تحرك الجنين ، وإذا قامت نام،  ونفس النظرية  نجدها في أوقات الأحلام فحينما تحلم الأم، لا يحلم الجنين حتى لو كان نائما والعكس صحيح.

 وفي هذه الفترة ممكن أن يصاب الجنين بالفواق ( الزغطة) ، وهو غالبا ما يصيب الجنين في في هذا السن هو أمر صحي و مفيد للجنين؟  حيث يساعد الكبد على أداء مهمته.

الحمل في الشهر الرابع والخامس 

 ها هي الخمسة  شهور الاولى من عمر الجنين ، الذي بدأ في التأقلم مع البيئة  المحيطة به.

 واليوم نعلم أن الجنين يتأثر مثلا بانفعالات الام ، حيث تسبب في إفراز الأدرينالين الذي يتخلل المشيمة فيصل للجنين و يؤدي الى زيادة ضربات قلبه.

  في الشهر الخامس من الحمل ، يتحرك الجنين فيه سواء لأنه أصبح أقوى عن ذي قبل ، أو لأن  المساحة ما زالت حوله فسيحة .

  فالجنين يستكشف الدنيا التي تحيط به ( أصوات ، ضوضاء، الحركات السريعة ،أو الرقيقة ، النوم،  الأستيقاظ، الغضب ، التنفس و هكذا و تبقى أثر هذه التجارب الأولية في جسد وعقل الانسان طوال حياته حتى وإن لم يستطيع تذكر أي منها، بالمعنى الحرفى للكلمة،  لأنها لم تتكون بعد بالدرجة الكافية .

الحمل في الشهر الرابع والخامس

ولرؤية مزيد من الصور ومزيد من المعلومات عن شكل الجنين في الشهر الرابع والخامس والسادس 👇👇👇👇👇👇


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات