القائمة الرئيسية

الصفحات

الجنين في الاسبوع الرابع

 الجنين في الاسبوع الرابع 

لو لاحظتي انقطاع الدورة الشهرية ، وقمتي باجراء اختبار الحمل وظهرت النتيجة ايجابية فانتي غالبا في الاسبوع الرابع في الحمل . 

الجنين في الأسبوع الرابع


عندما تعلم السيدة بانها حامل ، وانها في الاسبوع الرابع ، تسعي لمعرفة شكل الجنين في الاسبوع الرابع ، وما هي الاعضاء التي تكونت.

في هذا المقال سوف نشرح الجنين في الشهر الاول ومراحل تكوين الجنين في الشهر الاول.

الجنين في الشهر الاول

ينتج الجنين من إتحاد الخليتين ، الأنثوية والمسماه البويضة والذكرية والمسماه الحيوان المنوي ، ويطلق علي هذه العملية التخصيب، وهو ما يمثل بدء حياة لكائن جديد .

ويشبه الحيوان المنوي الذي يحمل بداخله الصفات الوراثية للأب ( أبو ذنيبة ) حيث يستعمل ذيله في السباحة أو العوم حتي يصل إلي المهبل حيث يلتقي بالبويضة فيخترقها مما يحدث عنه تفاعل كيميائي ، مستخدما في ذلك مقدمته  الحادة التي تساعده للوصول  الى قلب البويضة .

وسرعان ما تلتحم البويضة  مانعة دخول الحيوانات المنويه الاخرى.
 تتحدد صفات الكائن الجديد فور التخصيب جنسه، لون الشعر ،العينين، شكل الانف والاذنين، الوجه ،بناء الجسم ولكن طالما ان هذه الصفات تأتي من خليط من خلايا كل من الأب والأم فلن يتطابق  أبدا مولود مع اخر ، عدا بعض التوائم .

وهنا  يهمنا معرفه ما الذي يعتمد عليه تحديد نوع المولود.
 تتكون البويضة  من خليه انثويه تحتوي على كروموزومين  X,  في حين أن من كل خليه ذكرية  تحتوي على كروموزوم واحد x ,و كروموزوم Y  .
 فاذا اخترق البويضه حيوان منوي من كروموزوم X  يصبح الجنين انثى, واذا كان من كروموزوم Y أصبح الجنين ذكرا،  إذن  فتحديد نوع المولود يعتمد اساسا على الاب.
 وعودة إلى الخلية المخصبة ،  حيث تبدأ الخليه خلال 4 أيام في التضاعف داخل قناة فالوب ، ثم تبدأ  رحلتها مدفوعة  بحركه أهداب العضو حتى تصل إلى الرحم بعد يومين  فتستكين وتلتصق هناك .

الجنين في الأسبوع الرابع 

مع نهاية الأسبوع الرابع يكون الجنين في الأسبوع الرابع ، قد تشكل مشيمة أولية وبدائية ومن الهام هنا ملاحظة أن المشيمة وباقي الأنسجة تتوالد من خلايا تشبه تماما تلك التي يتكون منها الجنين لأنها جميعا نمت من الخلية الأولي المخصبة .

ولذلك فإن بعض الأطباء في عصرنا هذا ، لا يعمدون إلي قطع الحبل السري  فور الولادة لأنه ، جزء لا يتجزأ من الطفل .
الحبل السري يحمل الغذاء والأكسحين إلي الجنين ، لذا فإن الجنين يعتبره كصدر أمه .


الجنين في الأسبوع الرابع

يبدأ الجنين في إتخاذ شكل معين وتبدأ خلاياه في تكوين الأعضاء ، ابتداءا بالجهاز العصبي المركزي ويليها مباشرة نظام الدورو الدموية ، ثم يبدأ الجسم في الإستطالة وفي اليوم الثالث والعشرين ، يتكون له عامود فقري أولي ، رأس والثلاث نتوءات الدماغية التي تنشأ عنها النخاع المستطيل والدماغ.

الجنين في الأسبوع الرابع 

قد تكون أيضا الهيكل العظمي ، الكليتين والعضلات ، والكرات الدموية الحمراء ، والأوعية الدموية .

والقلب الذي يتكون أولا متخذا شكل انبوب علي حرف U ونسبيا يكون أكبر حجما من قلب بالغ بمقدار تسعة مرات ، وبعد بضعة أيام يبدأ في إعطاء ٧٥ دقة في الدقيقة ، دافعا الدم الذي بدوره يكون قد تكون.

الجنين في الأسبوع الرابع

 وقد تكون أيضا الجهاز العصبي والجلد والأمعاء والجهاز البولي .

ويبدو الجنين في الأسبوع الرابع كما لو كان للجنين ذيلا ، وهو في الحقيقة جزء من العمود الفقري ، وعلي جانبي الرأس نتوءان كالزعانف (واللذان يكونان فيما بعد الشكل الخلفي للوجه ) ، مما يجعل الجنين أشبه بسمكة .

ويتشكل الوجه والرقبة ، ويصبح طوله سنتيمترا واحد ، بما يقدر بعشرة الاف مرة أكبر من البويضة المخصبة ،فهو يكبر بمقدار مليمترا واحدة كل يوم تقريبا .

ولرؤية صور للجنين في الأسبوع الرابع 

👇👇👇👇👇

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات